
عمر الهادي.. صحفي مصري.
جميع المواد المنشورة في هذه المدونة تعبر عن الرأي الشخصي لصاحبها، ولا تمثل أي جهة.

عمر الهادي.. صحفي مصري.
جميع المواد المنشورة في هذه المدونة تعبر عن الرأي الشخصي لصاحبها، ولا تمثل أي جهة.
Asad — Tue, 2008/12/30 - 11:40pm
"اسكت".."من وصايا الإمام البنا عدم تجريح الأشخاص والهيئات".."دي شتيمة والنبي صلى الله عليه وسلم كان حسن الخلق"..
بسراويلهم القصيرة ولحاهم نصف النابتة و قاماتهم شبه المنحنية بفعل الحياء الأتوماتيكي ترتسم على وجوههم أنصاف الابتسامات التي يتسلمونها مع كتالوج "الداعية النموذجي" ..وقف عناصر جماعة الإخوان المسلمين ينهرونني بالعبارات أعلاه لأرتدع عن الهتاف "يسقط يسقط حسني مبارك".
كان هذا يوم الاثنين الماضي، و كنا أمام نقابة الصحفيين في وقفة احتجاجية على ما يجري في غزة وتواطؤ النظام المصري مع الصهاينة، شارك فيها آلاف المتظاهرين من كل القوى الوطنية-وإن كان الإخوان أكثر عدداً بطبيعة الحال-، تناوب على الميكروفون متحدثون كثر وتعددت الهتافات التي رددها الجميع معاً، إلا هتافاً واحداً أبى الإخوان المسلمون تدنيس ألسنتهم به..يسقط يسقط حسني مبارك.
في فم الجماعة ماء، لم يكتف الإخوان بالصمت المريب بل حاولوا إسكات غيرهم عن ذكر مبارك صراحة بسوء، ما إن يتعرض له متحدث حتى يبدؤوا التشويش و"الغلوشة":الله أكبر ولله الحمد!
وأنىّ لصيحة التكبير أن تكون أداة يُهادَن بها الظَلمة وتُستر بها عورات أنصاف المواقف.
كنت قد اتخذت موقعا بين غابة من الإخوة لشدة الزحام وتفرق المتظاهرين في كتل كبيرة على جانبي شارع عبد الخالق ثروت، وكلما هتف هاتف من الجهة المقابلة بسقوط مبارك يحاول الإخوان منعي من الترديد معه، في البداية بالأمر المباشر "اسكت" و عندما صرخت في وجوههم أنني لن أسكت وليس لأحد سلطان عليّ، بدؤوا يحاولون مجادلتي لأقتنع وكانت المصيبة في المنطق الذي تكلموا به وليتهم سكتوا.
كنت لأتفهم أن هذا قرار تنظيمي من الجماعة لأي سبب أو مواءمة سياسية يرونها، وحينها يكون على أعضاء الجماعة الالتزام بذلك ولا شأن لهم بي، لكن القوم جادلوني من منطلق كوني مسلماً وكيف أن الهتاف بسقوط مبارك يتعارض مع هدي الإسلام وأخلاقه؛ فإحدى وصايا الإمام البنا-رحمه الله- تنص على عدم "تجريح الأشخاص والهيئات" كما أن "يسقط هذه ليست شعاراً سياسياً بل شتيمة وليس من أخلاق المسلمين الشتائم"، قال لي أحدهم جئنا من أجل فك الحصار عن غزة وليس لهذا، أسأله:ومن يحاصر غزة؟ فيسكت، رابع أو خامس قال لي إنما جئنا لنقول له اتق الله فينا! قلت له هذا طاغية لم يرقب فينا إلاً ولا ذمة طوال 27 عاماً ولا زلتم تلتمسون منه تقوى الله؟ سكت وقال هذا ما عندي، وعندها التفت أحمقهم ونظر إليّ بتعالٍ مقرف وقال :"النبي صلى الله عليه وسلم كان حسن الخلق".
أحدهم كان يبدو في مرتبة تنظيمية أعلى من أصحابه حاول تلطيف الأجواء فقال لي إنه سعيد بوقوفنا معاً رغم الاختلاف وإن من حقي أن أقول ما أشاء، وعندما تحدث النائب البلتاجي –أمين عام الكتلة البرلمانية للإخوان- اجتهد في أن يبدو جريئاً وذا موقف حماسي فهتف "إنت معانا ولا علينا؟"، حينها خاطبني الإخواني الأنيق وعلى وجهه ابتسامة النصر:"مش شايف حاجة إيجابية؟" قلت له إنني جئت لأعلن موقفاً واضحاً مما يجري في غزة ومبارك المتواطيء ولم آت لأطرح "تساؤلات" مستخدماً الكناية والتورية.
هذا عن منطقهم الكارثي في إسكاتي، أما عن منطق صمتهم هم فلا أحسب أن ما قالوه يمت بصلة للأسباب الحقيقية، فلو نطق أحد قادتهم بسب أبي مبارك وأمه ما ترددوا لحظة واحدة في الهتاف خلفه، الأمر عند الجماعة أعمق بكثير من عفة اللسان و قشور الأخلاق.
هل يغضب البعض إذا قلت إن جماعة الإخوان المسلمين في مصر أدمنت حال الاستضعاف واستمرأت وضعية الابتلاء حتى أصبح المكون الأكبر لأدبيات الجماعة وفكر أجيالها يدور حول مفاهيم الصبر والاحتساب وتلقي الأذى وإدارة الخد الأيسر-والقفا والمؤخرة- إن لزم الأمر؟
الرأي عندي أن تاريخ الجماعة مع العصف والبطش السلطوي الذي تعرضت له منذ اغتيال الإمام حسن البنا قد أسهم في هذا، وأعتقد أن تنكيل عبد الناصر بالإخوان نجح في نزع جينات المواجهة والحسم من جسد الجماعة؛ فلم تعد قادرة على خوض أية معركة حقيقية أو الأخذ بزمام المبادرة، وقضت نصف قرن بعدها تنفخ في الزبادي.
عقود طويلة مرّت لم تحسم خلالها الجماعة موقفاً من أي شيء، تقول كلاماً كثيراً جداً، لكن إذا حاولت الإمساك بشيء واضح أو اتجاه صريح راغت منك الجماعة كما الزئبق، ما شكل الدولة التي يريدها الإخوان؟ ما موقفهم من النظام؟ يريدون الإصلاح أم التغيير؟ سياستهم الاقتصادية؟ المرأة؟ الأقباط؟ القوى السياسية الأخرى؟ العلاقات مع إسرائيل؟ دعوة أم سياسة؟ جماعة أم حزب؟
عشرات الأسئلة تُطرح كل يوم وتجيب عنها الجماعة بضبابية مراوغة، تعمق التوجس المجتمعي تجاهها وتنذر بالأسوأ.لكن هل يتعمد الإخوان إخفاء مواقفهم الحقيقية؟
الإجابة الأرجح بالنسبة لي هي:لا.
الإخوان لا يخفون مواقفهم الحقيقية من هذه القضايا، الإخوان لا يملكون مثل هذه المواقف أصلاً!
ورث الإخوان مفاهيم إسلامية عامة وقديمة، استخدموها في جمع الأتباع والأنصار استجابة لحاجة مجتمعية في بدايات القرن العشرين، وأضفى الإمام الشهيد حسن البنا -رحمه الله- على هذه المفاهيم من رونقه الذاتي و خلاصة روحه وفلسفته الشخصية ما جعل لأدبيات الجماعة طابعاً مميزاً..وهنا انتهت القصة.
لم يتطور الإخوان بعد هذه النقطة قيد أنملة، وإن كان العشرات من مفكريهم في مصر والشام والعراق والمغرب العربي قد أنتجوا تجارب فكرية أكثر تعقيداً وتطوراً،وتبايناً في الوقت نفسه، إلا أن هذه الاجتهادات بقيت تحفاً ونفائس تحتفظ بها الجماعة في الصالون..تفاخر بها الضيوف و الإسلاميين الآخرين، ولم تحاول تفعيلها أو الاستفادة منها في صياغة برامج تفصيلية تنحاز إلى خيارات واضحة، فيما ظل مطبخ الإخوان في القاهرة يقدم للأجيال الجديدة خلطة الإمام البنا السحرية، التي تتمتع بالعمومية والبساطة والفعالية، بالقدر الذي يحوّل الانتماء للإسلام في نفوس الشباب إلى انتماء للجماعة؛ وهنا تسهل قيادتهم دون مشقة، وتوجيههم إلى أي وجهة دون أن يطالبوا بتفاصيل أو تفسيرات، أو خطط بعيدة المدى لا يملكها قادة الجماعة.
وما كانت الجماعة لتستمر كل هذا الوقت دون إنتاج حيل دفاعية تتمتع بحد أدنى من الكفاءة اللازمة لإقناع المناصرين الجدد بجدوى ما يفعلونه، وأن هناك-بخلاف الجنة- ثمرة دنيوية تنتظرهم في النهاية؛ فظهرت مفاهيم "تربية الشعب"! و "مصلحة الدعوة" و "الإصلاح التدريجي" و "المشاركة لا المغالبة"، لكن هل يصدق الإخوان مع أنفسهم يوماً ويحددوا متى سنتنتهي هذه الصيغ النصفية الخجولة؟ متى يصبح الوضع ملائماً لخطوة فعالة من قبيل فرض إرادتهم السياسية على النظام في أي معركة أو السعي لتغيير قواعد لعبته السياسية التي يقبلون بها صاغرين-على ديناصوريتهم-؟
لقد عاشت جماعة الإخوان المسلمين ثمانين سنة، كانوا خلالها يألمون ويألمون ويألمون..دون أن يؤلموا نظاماً عشر معشار ألمهم أو يجعلوه يدفع الحد الأدنى من الثمن السياسي للتنكيل بهم وانتهاكهم، يكبلون أنفسهم بالكثير من الحسابات حتى دون طلب، يقدمون تنازلات إستباقية إتقاءاً لشر أسطوري غامض يتوقعونه كل لحظة ويضبطون ساعاتهم عليه فيما يشبه هوساً مرضياً استولى عليهم منذ منتصف القرن الماضي.
أعزائي الإخوان المسلمين: مفاجأة!
الأسوأ يحدث لكم فعلاً، لا يوجد ما هو أكثر رعباً، أنتم أسرى خوف غير مبرر، دابة الأرض أكلت الأنظمة واحداً تلو الآخر أمام أعينكم؛ فعلام تلبثون في العذاب المهين؟
مبارك لا يملك أياً من تعاويذ هاري بوتر، ولن يخرج في أي لحظة عصا سحرية ويحولكم إلى ضفادع وفئران حقول، إنه يفعل بكم كل ما يستطيع فعله وبأقصى قوته، حتى بدون أن ترتكبوا أي خطأ ستكونون عرضة للعقاب؛ ستدفعون إجبارياً ثمن كثرتكم و ضريبة أنكم بديل مطروح، إنه يطأ كل فرد منكم بشكل شخصي، لا ينقضي عام على أحدكم بدون سجن، يزوّر الانتخابات ضدكم، يعذّبكم، يحاصركم ويضيّق عليكم في كل ميدان، يصادر أموالكم ويغلق شركاتكم ومؤسساتكم، نائب مرشدكم ومهندس تنظيمكم و نصف قادتكم ملقون في السجن بعد محاكمة عسكرية، ما تظنونه فاعلاً بكم أكثر من هذا؟ الأمر الوحيد الباقي هو مضاجعة زوجاتكم ومبارك لن يفعل هذا على أية حال.
بعد أحداث غزة الأخيرة أردتم التعبير عن موقفكم فنظمتم المظاهرات الاحتجاجية بالتنسيق مع الأمن!
نعم بالتنسيق مع الأمن حول الأماكن والأعداد والتوقيتات وربما الهتافات أيضاً، وليخبرني أحد أن جحافل الأمن المركزي كانت لتفسح الطريق-بدون اتفاق مسبق- أمام خمسة آلاف إخواني ليتحركوا في وسط القاهرة بمجرد إعلان قادتهم انتهاء الفعالية كما في الصور؟
تنسيق الإخوان مع النظام هنا ليس نابعاً من تواطؤ أو خيانة، كما جرت عادة المعارضين مع السلطات، الإخوان ينسقون خوفاً واعتقاداً بأن هذا يمكن أن يوفر لهم الحماية من التنكيل الأمني أو الكارثة الأسطورية التي يترقبونها، ولكن ماذا حدث اليوم الثلاثاء؟ لقد اعتقلت قوات الأمن عشرات الإخوان المسلمين في شارع القصر العيني حيث كانت الجماعة تعتزم تنظيم احتجاج على العدوان الصهيوني، فماذا تغير بين الاثنين و الثلاثاء؟
كل ما حصل أن مزاج حسني مبارك تعكر اليوم فخرج مظهراً ضيقه من الحملة ضد موقفه وأعلن أنه لن يستجيب للمطالبات بفتح معبر رفح، فلم يجد النظام أسهل ولا أرخص منكم ليمارس عليكم مظاهر سيادته!
غنيمة مجانية ورسالة سهلة إلى باقي الأطراف يعلم أنه لن يدفع شيئاً في مقابلها، فماذا استفدتم من التنسيق مع الأمن، ورفض اتجاه باقي القوى لتحريك المسيرات في الشوراع بدلاً من "الوقفات"، ومنع الناس من الهتاف بسقوط مبارك؟
متى ترفعون الغمامة عن أعينكم وتتوقفون عن الدوران في الساقية التي ربطتم أنفسكم إليها؟ متى تجعلون النظام يدفع ثمن إيذائكم؟
قل هذا لأي إخواني وسيتهمك فوراً بالدعوة إلى العنف، كأن الله خلق العنف والاستسلام وبينهما فراغ! في السياسة ملايين الحيل والتكتيكات والأدوات لمواجهة الأنظمة الديكتاتورية أيها الإخوة، أقله أنهوا حالة اللاحسم داخل جماعتكم، اجلسوا مع شبابكم خوضوا نقاشاً حقيقياً ومنتجاً، انحازوا إلى خيارات أكثر وضوحاً ومدنية واحتراماً للآخر، قدموا للناس برامج تفصيلية أياً تكن، أضيئوا غرفكم المظلمة، أفكاركم ليست عورة إلا إذا جعلتموها كذلك وأمعنتم في التخفي والسرية التي تخيف الناس ولا تفلح في حجب شيء عن أجهزة النظام.
تقدموا إلى المجتمع ..احتموا به وواجهوه بكل الحقائق واحترموا موقفه مما أنتم عليه.واجهوا النظام بشجاعة.. انتزعوا منه حقكم في المشاركة بقدر حجمكم في هذا البلد، إن لم يفعل قادة جيل الوسط هذا سريعاً فإن جيلاً من الشباب بدأ يتململ ولن يصبر كثيراً على تحميله تبعات هزائم تاريخية لم يشارك في صنعها، أحد هؤلاء عانقني وقبلني وأخذ يدعو لي بهيستيرية في غفلة من إخوانه؛ تعويضاً عن قمع يتعرض له حتى لا يهتف معي: يسقط يسقط حسني مبارك.
جاااامد جدا يا عمر رينا يوفقك
غير معرّف (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 12:34amجاااامد جدا يا عمر رينا يوفقك و خد بالك من نفسك
100 100
3rby (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 1:09amانا كنت ناوي اكتب بس انت قلت احسن من اللي كنت هاقوله
اشطه يا هادي
Change is coming and that includes IKHWAN!
MASHAHED (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 2:09amGreat Article,
Can't say more
Yasqot Mubarak!
Tasqot Israel!
Al-magd lel moqawma!
Ta7ya Gaza!
you're a wonderful hero, you
Koroviev (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 6:33amyou're a wonderful hero, you did everything splendidly.
but you have to agree, this post is too long to read.
You can hardly read
غير معرّف (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 11:47amIf this is too long for you to read, then it is your problem. I think you rarely read at all.
you confront me with my own
Koroviev (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 6:38pmyou confront me with my own lies. and i thank you.
i was trying to eloquently say that the post is simply boring. stating the same idea over and over again. but you are right, maybe it's my problem, i should force myself to read longer and more boring stuff.
although i was reading the blog post in the first place because i was already bored, but it's a great advice you gave. it's much easier to get used to being bored, than find something interesting to do. i thank you again.
Really, you are right. i wish
elsheshtwi (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 8:06amReally, you are right. i wish you all the best.
اسلوبك اكثر من رائع فى
غير معرّف (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 10:25amاسلوبك اكثر من رائع فى الكتايه و كذلك افكارك.... اشكرك
دعوة للتفكير
أحمد عبد الفتاح (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 10:59amأسد
كالعادة وعلي راي يساري
أنت تدون دررا
لكن هناك كام نقطة تعالي نناقشهم بس بعد ما تعرف رايي الاول من الي حصل يوم الاتنين وهتلاقيه هنا
http://yalally.blogspot.com/2008/12/blog-post_29.html
اول نقطة
هل هناك تنسيق بين الامن والاخوان ؟
سوال سال كثيرا وحان الوقت ان نجيب عنه
لا ادعي انني قيادي من قيادات الاخوان ولا حتي قيادي الصفا لعاشر انا مجرد متابع ومن واقع متابعتي
هل من العقل ان ينسق الاخوان مع الامن يوم الاثنين ثم يعتقل الامن أكثرمن 100 من شباب الاخوان امام نقاة اطباء يوم الثلاثاء ؟ ويصل الامر الي اعتقال البنات وهو خط احمر لدي الاخوان ؟
هل يعقل ان هناك تنسيق وحملات الاعتقالات تدور الان علي قدم وساق ؟
اترك لك الاجابة انت
السوال الثاني لم كان تعامل الامن الي حد ما جيد مع الاخوان ؟
والاجابة ابسط
لسبيين
الاول
انه كان ولابد ان يسمح الامن لتظاهرة كبيرة من اجل غزة بغية تجميل الوجه ولكنهم فوجوا ان الاخوان استحلوا الموضوع واصبحوا يسيرون كل يوم أكثر من مسيرة واكثر من
وقفة وباعداد كبيرة فكان رد الامن علي الاخوان
اما السبب الاخر فهو ان المرشد العام كان أحد المتظاهين واي تصرف غير مسول للامن كان سيقابل بالتاكيد برد دموي من قبل الاخوان وبالتاكد ليس من واقع تنظيمي أكثر منه واقع عاطفي يحكم علاقة الاخوان بمرشدهم
النقطة الثالثة
هتاف يسقط يسقط حسني مبارك
لا يخفي علي احد ان من نظم الوقفة الاخوان وان من كان يدير القفة اخوان وان من سيطر علي المنصة الاخوان وبالرغم من ذلك كانت اغلب الهتافات من شخصين
كمال خليل وابو عيطة وكان من يسلمهم الميك هو م علي عبد الفتاح مسول ملف التنسيق ين الاخوان والاحزاب والقوي السياسية
هل اعطي الاخوان الميك لخليل او ابو عيطة وهم لا يريدون ان يرددوا هتاف معين من المعروف ان كليهما لا يرددون غيره ؟
اترك لكم ايضا الاجابة
واحب ان اوكد ان خليل هتف والمرشد موجود في الوقفة بسقوط مبارك
اما كون منع الاخوان انفسهم لهتاف معين فهذه اجتهادات شخصية واعتقد انه لا يجوز ان نلوم عليها الجماعة
وبالرغمن من كل ها اتفق معك في نقاط كثيرة في موضوع الشيق والممتع
المظاهرة كانت ليه
واحد من المظاهرة (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 12:41pmانا عايز اعرف ايه سب الهجوم الغير المبرر على الاخوان من امثالك انتا ووائل عباس ؟؟
الاخوان عامللكم ليه وغايظكم فى ايه ؟
هو لولا الاخوان كانت هيبقى فى مظاهرة زى دى يا اهبل ايوا اهبل انا بقى مش اخوانى بس مصرى شوف مين اللى بيتم اعتقالهم هما الاخوان والناس بتكلمك بذوق وادب وبتكلمك بالمنطق تيجى انتا تتريق عليهم مهو اللى زيك انتا ومثالك عايز اللى يديهم بالجزمة عشان تحترموا .
مين اللى نظم وقفة 29 ديسمبر هل انتا وامثالك ام الاخوان المسلمين اللى انتا كنت واقف تحت ظلهم اما سلم النقابة
اسكت اسكت تك خيبة
والله انا عاجبنى الروح اللى
وليد السيد (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 1:23pmوالله انا عاجبنى الروح اللى بتتكلم بيها وطول ما فيه شباب عندهم العزيمه والقوة والحرص على مصلحة البلد انا والله بطمن بس انا نفسى تبقى محايد شويه وتكون واقعى وواضح انك حسك الصحفى عالى بس انا بدعوك انك نصيغ الاسئلة اللى اثرتها وتعمل لقاء صحفى مع احد قيادات الاخوان ونشره فى المدونه عشان ما ينفعش تصدر احكام كده عمال على بطال من غير ما تراجع اصحابها الاحكام ماينفعش تكون مطلقه ولا تبنى
على وجه نظر او انطباع او مشاداة كلاميه فى الشارع
اخيرا ما ينفعش ومش من الاحترام ان تتعرض لزوجات الاخوان باسلوبك د لان دى مش اخلاق المدونين
كفاكم مهاترات مصر ليست عميلة
yaso (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 1:51pmاستغرب من يدعون انهم حماة الحرية والكرامة المصرية وفي نفس الوقت نجدهم يدوسون علي هذة الكرامة بالجزم من منطلق الاختلاف السياسي والنقد للحاكم حتي ولو اتهمنا بلدنا وشعبنا بالعمالة والخيانة كل من يقول كلمة ضد مبارك في موضوع غزة هو جاهل عن عمد اي مقاومة هذة التي تختبئ في الجحور وتترك الشعب امام المجرمين بل وتزايد وتطلب فتح المعبر ليعبروا الي مصر لاقامة مخيمات جديدة للاجئين ونحن وللاسف الشديد وبكل جهل نسير معهم هل مصر ورئيس مصر هو سبب الدمار في غزة هل هذا كلام يعقل ان نصبح ابواقا شيعية لدول متخلفة لم تعتدي ولا تستأسد الا علي مصر وشعب مصر بل ونطلب وبمنتهي السفالة ان نردد ما يسقونة من اتهام مبارك بالعمالة نعم مبارك مخطئ في سياستة وفي فرض سطوتة علي الشعب ولكنة ليس خائن لبلدة او لفلسطين من يريد الهروب من النار لماذا اشعلها اصلا الايكفي دمار وحروب الا يكفي ياصناع الموت مافعلتموة فينا ويأتي من يسمي نفسة اسدا ليتعاطي بل ويزايد علي كرامة شعب نعم نعترض علي كثير من السياسات القمعية وعلي التزوير ولكن هناك فرق كبير بين الاختلاف السياسي وقلة الادب ماذا تريد يااسد تريد من مبارك ان يدخل حرب ان يفتح معابر ليهرب بقية الشعب الفلسطيني ولتنتهي القضية ولتستريح اسرائيل تريد حماس ان تهرب من المجزرة وهي من يستحقها ام تريد ان تزايد بدماء الفلسطنين بترديد كلام صناع الموت والخوف نريد ان نعيش يااخ اسد بأمان لايعنينا ان نحارب بدل المتخاذلين وانصاف الرجال للاسف الشديد هالني ماقرات منك ولست هنا لادافع عن الاخوان فهم في نفس العينة صناع الموت والخراب وصناعة البطولة علي جثث الاخرين اختلف مع مبارك كثيرا كثيرا واتمني بتدوال عادل للسلطة ولكن اجد ان كرامتي من كرامتة خاصة في هذا الموضوع كفانا مزايدة عيب ان نكرر ونردد مايريدة صناع الموت لاننا نختلف سياسيا مع مبارك ولتنظر لاخوانك المصريين في الخارج الذين يدبحون يوميا امام هذا الكلام غير المسئول كلام الناصريين والقوميين العرب الذين اساقونا الذل والعار ولو كان مبارك عميل ومتخاذل ومتواطئ فماذا عن الشهيد السادات الم يكن ايضا متواطئ من وجهة نظرتهم وقتلوة بكل دم بارد وهو من ارجع لنا كرامتنا وارضنا واليوم يتاشفون علية ويقولون انة كان حكيم انة جنب شعبة الحروب وحقن الدماء وارجع ارضة بدون طلقة رصاص ولا جعجعة قومية ومع ذلك كانت هناك ماسي في سياستة الداخلية وادارتة للبلد ارجو من المدونين ان يقولو الحق ويترفعوا عن استخدام الشئ في غير محلة والا يكونو بوقا لاحد
كرامة مبارك من كرامتنا من يعتدي عليها كأنة اعتدي علينا مع حفظ حقنا في انتقادة وانتقاد سياستة الداخلية
متفق
محمود سعيد (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 2:10pmأنا فى الحقيقة متفق مع 99% من اللى ذكرته
إلا إن ليا ملاحظات
أولاً : أنا مش عاجبنى الاهتمام أصلاً بحاجات زى اللى ذكرتها .. من أن نهتف يسقط ولا منهتفش يسقط ، طيب ننسق ولا مفروض مننسقش
إلا أن ده رأيك ، من حقك تقوله وتقتنعه وتعلنه وتنادى بيه ، لكن رأيى الشخصى أنه كلام ملهوش لازمة ، أو على الأقل مش ده وقته ، ولو أن مفيش له وقت تانى غير ده
لكن
على الرغم إنى متفق معاك فى كل ما ذكرته
إلا إنى أظن أن مسألة الهتاف مثلاً ، هى عرف إخوانى ، ناتج عن الطبيعة الإخوانية فيما ذكرت ، لكنها مش توجيهات تنظيمية بعدم الهتاف ضد مبارك
أما مسألة التنسيق ، فلا ديه أول مرة ولا آخر مرة ...
أنا متهيألى أنه العرف المتبع (كمان مرة العرف) أن إن استطعت أن تنسق مع الأمن ، فنسق
والتنسيق مبيكونش عبارة لجنة مشتركة من مكتب الإرشاد مثلاً و لجنة من عند حبيب العادلى
إلا أنه بيكون فى أغلب الأحيان ، أن واحد قريب حد من الإخوان يعرف الساعى اللى فى مكتب عيل من عيال أمن الدولة
ممكن يحصل إبلاغ وممكن تفاوض ، وممكن التنسيق يكون أحياناً فى الإتجاه المقابل
وأنا متهيألى أن ده مش جريمة ، ده مش تنسيق مع الإحتلال مثلاً
وشخصياً أنا غير متفق مع كلا الموقفين وغير معترض عليهم
تحليلك لموقف الاخوان بصراحة
Eldebug (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 2:42pmتحليلك لموقف الاخوان بصراحة لا غبار عليه ... بس السؤال هو تحليلك لموقف مصر ايه ابعاده ... انا اول مرة اجى مدونتك علشان كده معرفش طريقة تفكيرك ... بس واضح انك معارض لسياسة مبارك فى غلق معبر رفح علشان كده بتنادى بسقوطه
طيب سؤال يعنى انت عاوزنفتح المعبر ونخلى الفلسطينيين يجروا على سينا وبعدين ؟؟!
اسرائيل طبعا لو لقت كده هتدخل تحتل غزة وابقى قابلنى بقى لو فلسطينى واحد رجع ... ياعم مش مشكلة اما يقعدوا فى سينا ... المشكلة اننا سبنالهم حتة جديدة فى فلسطين ... وهنقعد خمسين سنة كمان نقول والنبى ناخد غزة تانى ... طيب ليه من الاول
اسرائيل ماهى ضربت جنوب لبنان بالطيارات لموا هدومهم وجروا يعنى ماهم فضلوا قاعدين
عالعموم بيتهيالى انك المفروض تفكر تانى بعيد من غير متكون واخد جنب مسبق
تسلم
حلم مصري (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 5:20pmتسلم ايدك كلام فعلا صحيح وانا متفق معاك 100 بال 100
ولا يهمك من المنافقين والاتباع اللى بيسبوا فيك
مع انى على شك بسيط فى موضوع اتفاقهم مع الامن
على تنظيم المظاهره
ياريت توضحها اكتر وبدلائل علشان تخرس الكل
للأسف.. تحفة
nono (not verified) — Wed, 2008/12/31 - 11:10pmللأسف.. تحفة
موضوع معقول
Rola (not verified) — Fri, 2009/01/02 - 4:35pmموضوع جميلو يحمل في طياته حقايق مع اني اظن ان ليهم سبب تاني او بالاحرى مصلحة من جراء سكوتهم على اللي بيحصل فيهم .. و السؤال ده مهم هم بيستفيدوا ايه او ايه مصلحتهم من السكوت مع العلم انهم يقدروا يخربوا البلد في يوم بس ليه ما بيعملوا كده؟؟
ثابر على الاجتهاد ده بالتوفيق
قطعة من الكعك ... عليه ذباب
محمد (not verified) — Fri, 2009/01/09 - 1:41amمقال جميل جدا و رائع
برافوا عليك
لكن يا أحمق -وأعتذر منك حيث أنك ذكرت من حدثك بهذه الصفة فعرفت يقينا أنك كذلك- ليست الشجاعة شتما و الحكمة جبنا هي ربما عندك أنت
الإخوان ليس جماعة ظهرت منذ عامين أو هي موجود في القاهرة فقط بل هي جماعة موجود منذ أكثر من 80 عام جذورها ضارب في أعماق تاريخ الأمة و الجماعة كما تعرف ممتده في أكثر من 70 دولة
ما هذه الإتهامات السخيقة الجماعة لا تملك إجابات عما طرحت هذا الإتهام لا يمكن لأي عاقل أن يرى هذا الإنتشار لفكر ما و يقول أنه لا يملك إجابة عن قضايا حيوية معاصرة فكيف إذن انتشار هذا الفكر فليس هو فرقعة طهرت فجأة في مكان محدود و زمان مؤقت
إقرأ و ابحث و ستجد إجابة و عندها ناقشها
و بالنسبة للتنسيق الأمني فلو كان موجود كما تزعم لم حدثت مظاهرات لم تشاهجها أنت يوم الجمعة و تم فيها إعتقال المئات رغم أن الأمن أغلق مسجد الفتح لم يعلم أحد أن الإخوان قاموا بالتظاهر في رمسيس رغم ذلك و رغك إرادة الأمن
نحن فقط نملك الكلام لكن أين هو من يملك العمل
الحفاظ على الناس و و عدم تمكين الظالمين منهم هو أمر ينظر إليه الإخوان بأهميو كبيرة
أنا فخور إن فيه في مصر جماعة مثل الإخوان لم نرى مثل هذا التحضر حتى في الدولة المتقدمة شفت المظاهرات الهمجية بتاعت اليونان و كم من المحلات و السيارات قد دمرت
أنا عايز أئلك سؤال واحد فقط في النهاية ... و أسيبك لنفسك تجاوب عليه بصدق و تحسبها صح
تخيل لو إن القوة الشعبية ديه إل مع الإخوان كانت مع فوة سياسية تانية زي اليساريين أو كفاية أو غيرهم كانت مصر عامل إزاي دلوقتي ؟
أعتذر منك عن وصفي لك بالأحمق
لا أملك الآن ما يكفي من الوقت
Asad — Fri, 2009/01/09 - 9:33pmلا أملك الآن ما يكفي من الوقت للرد على تعليقك و باقي التعليقات، لكن أرغب في توضيح النقطة المتعلقة بوصفي لأحدهم بالحماقة.
ربما لم أفلح في إيصال الموقف كما حدث..هذا الشخص كنت أحاوره و عندما اختلفنا نظر لي باستعلاء و ذكر أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم كحجة ليرميني بسوء الخلق و كأنه احتكر الأخلاق لنفسه و جماعته، أجادله في سياسة حسني مبارك فيرميني بسوء الخلق و مخالفة النبي !
هو أحمق و لا أرجع عن هذا إلا أن يتوب و لا يصد الناس عن سبيل الله بحماقة ادعاء القداسة لأفكاره الشخصية و احتكار حسن الخلق.
قال رسول الله صلى الله عليه
غير معرّف (not verified) — Fri, 2009/04/03 - 4:42pmقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ابعث شتاما ولا يذائا
وقد بعث صلى الله عليه وسلم ليتمم مكا رم الاخلاق
كل الهجوم ده على الاخوان عشان نصحوك بكل ادب كما اشرت انت بأن لا
نشنم احد
فأنت تقول عبارات مثل (قال احمقهم ,,,,الاخوان ضعفاء ولوضربوعلى الخد الايمن فأنهم يعطون الايسر والقفا وربما مؤخراتهم) غفر الله لي ولك
الاخوان للحق قدمو الكثير والكثير من اجل الدين والوطن ,,,,,,,,,,,,,, وان اخطأو فمن غير المنصف ان نتكلم عنهم بهذا الشكل
على فكرة انا معاك في كل ما تشعر به ,,,,,,,,,,, ولكن لاتشتم
نصرك الله
مدونة الثائر العربي
Post new comment