العملة في دولة ألمانيا

يعتبر الاقتصاد الألماني من أكبر الأنظمة الاقتصادية في العالم ، كما أكبر نظام اقتصادي في الاتحاد الأوروبي بشكل عام ، و تعتمد ألمانيا على الصناعة و الزراعة بشكل أساسي

العملة الألمانية
– عرفت العملة الألمانية قديما باسم المارك الألماني ، و قد تم تطبيق هذه العملة منذ عام 1948 ، و ذلك الوقت الذي كانت ألمانيا فيه تعاني من الانقسام إلى ألمانيا الشرقية و ألمانيا الغربية ، و قد ظلت هذه العملة متبعة حتى بعد الإتحاد مرة أخرى .

– في عام 1999 بدأ التفكير في الاستعاضة باليورو عن هذه العملة ، وقتها تكفلت الهيئة المالية لألمانيا بتغيير كافة الأوراق المالية المتداولة إلى اليورو ، و بدأ فعليا اتباع اليورو منذ عام 2002 .

العملة الألمانية القديمة
– منذ عام 1871 كانت العملة المتبعة هناك هي عملة المارك ، و قد عرفت هذه العملة بأنها تحتوي على 6.5 جرام  من الفضة الخالصة ، هذا فضلا عن بعض العلامات الذهبية الموجودة على العملة .

– و بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى تم إزالة العلامة الذهبية ، و عرفت العملة باسم البريريمارك ، و بعد أن حدث التضخم في الإقتصاد الألماني ، تم استبدال هذه العملة بالعملات الورقية .

– و بعد أن تم احتلال ألمانيا لم تتمكن السلطات المحتلة من اصلاح العملة في ألمانيا ، و ذلك بسبب التوترات التي حدثت بين كافة الحلفاء ، و قد تم منع اتخاذ أي خطوات من شأنها تعزيز الهيكل المالي الألماني اعتبارا من عام 1948 و تم وضع علامة ألمانية مرة أخرى ، و اتسمت هذه العملة بشكل جديد ، و كان الهدف من إنشاء هذه العملة بهذا الشكل الجديد منع الاقتصاد الألماني من التضخم .

عملة المارك
– أول أشكال العملة الألمانية كانت عملة فضية ، و كانت هذه العملة صادرة من البنك الألماني الاتحادي ، و قد ظهرت هذه العملات المعدنية بنقش كتب عليه الاتحاد الفيدرالي الألماني ( جمهورية ألمانيا الاتحادية ) .

– و قد ظهر من هذه العملة عدة فئات منها 1 و 5 و 10 نيغس ، و كانت هذه العملات تصك من البرونز الصلب ، و بعد ذلك تم صكها من النحاس ، و يذكر أن كافة العملات يتم طباعة مكان صكها عليها .

– أما عن عملات البنكنوت فقد تم صك عدد من الفئات ، و كان من بين هذه الفئات نصف مارك و 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 مارك ، و قد شملت كلا من عملتي 20 و 50 مارك تصميمين مختلفين ، و أغلب التصاميم الخاصة بهذه العملات قد قام برسمها الفنان البرشت دورر .

– و قد ظل تصميم هذه الأوراق المالية دون تغيير طوال الفترة من الستينات و السبعينيات و الثمانينات من القرن الماضي ، بعدها تم إدخال فئة 200 مارك على  هذه العملة .

– و قد كانت أخر التغييرات التي أضيفت على هذه العملة في عام 1992 ، حيث أضيفت عملة 500 و 1000 مارك ، و في عام 1996 تم وضع شكل جديد لهذه العملة حمل رسوم ثلاثية الأبعاد .

تطبيق عملة اليورو
– منذ أن تم إنشاء الاتحاد الأوروبي تم النداء بفكرة توحيد العملة ، و بالفعل كانت ألمانيا من ضمن المشاركين في هذا الأمر ، حيث تم تطبيق العملة الموحدة في ألمانيا اعتبارا من الأول من يناير من عام 2002 ، تلك العملة الأكثر تداولا في العالم بعد الدولار الأمريكي و تعرف بأشكالها الورقية و المعدنية ، و تضم الفئات بداية من 1 سنت و هي أصغر الفئات المتداولة و حتى 500 يورو و تكون على شكل عملة ورقية .

– اليورو هو ثاني أكبر عملة احتياطية في العالم ، و تعتبر واحدة من أكبر القوى الشرائية في العالم ، أما عن الدول التي تعتمد على اليورو فمنها النمسا و بلجيكا و و قبرص و هولندا و فنلندا و إيطاليا و مالطا و غيرهم الكثيرين .