كيف تزيني غرفة طفلك

تغيير لون الغرفة تغيير لون الغرفة إذا أُتيحت الفرصة باختيار الألوان الهادئة والجذابة، وهي من أبسط الطرق لتزيين الغرفة وهذا يعتمد على لون السرير، والستائر، والأثاث، أو ما تختاره الأم من الشراشف والأغطية ذات الألوان المُزركشة والتي يوجد عليها الرسوم المتحركّة التي يُحبها الطفل، فهناك الكثير من الأغطية المتوفّرة بالسوق ذات أسعارٍ معقولة وذات أشكال جميلة جداً تناسب ذوق الأمّ والطفل
.[١] تعليق اللوحات والرسومات يمكن تخصيص زاوية من الجدران لوضع وتعليق رسومات وصور يحبها الأطفال، وتُعلّق على الجدار بشكل أنيق وجميل ويُراعى في ذلك اختيار الإطارات المميّزة ذات أشكال غريبة لتُضيف لمسة خاصّة على الجدار،

وقد يستعينُ البعض بتزيين وتعليق الرسومات التي يرسمها أطفالهم كحافزٍ لهم لرسم المزيد من الرسومات والإقبال على الرسم، وكذلك يجب ألا يغفِل الأهل تزيين الغرف بصور أطفالهم سواءً الكبيرة أم المتوسطة بتعليقها على الجدران داخل إطار مميز.

[١] إضافة الإكسسوارات يجب الاهتمام بإضافة الإكسسوارات المُختلفة وذلك بوضع رفوف صغيرة يتمّ تزيينها بنباتات الزينة، ويرجع هذا لعمر الطفل، ولا بأس من وضع الألعاب المختلفة توافقاً مع ما يحبّه الطفل، وتعتمد إضافة الإكسسوارات على شكل الغرفة، فمثلاً عندما توحي محتويات الغرفة لشخصيّة كرتونيّة يحبها الطفل يتمّ وضع الإكسسوارات الخاصّة بهذه الشخصيّة الكرتونية، ويُراعى في ذلك عدم المبالغة كثيراً في وضع الإكسسوارات بشكل كبير جداً حتى لا تكون الغرفة غير مرتبة، ومن الأفكار التي نطرحها لمنح غرف الأطفال شكلاً جديداً هو تزيينها بديكورات ورسومات جديدة يحبها الطفل على جدران غرفته قد تكون من عالم البحار، أو السّفاري، أو عالم الفضاء الخارجي، أو عالم من الزّهور والفراشات وهكذا، ويجب الحرص على تزيين الباب حتى يكون جزءاً من شكل الغرفة الجديد

.[٢] وضع ملصقات مضيئة يمكن وضع مُلصقات تُضيء في العتمة، وهي متوفّرة في الأسواق، ويحبّذ وضع مثل هذه الملصقات على سقف غرف نوم الأطفال، فهذا يضيف فرحة وجمالاً لقلب الطفل وإلى جو الغرفة سواءً في الصباح أم في المساء.[٣]

غُرف الأطفال إنَّ غُرف الأطفال هيَ المكان الذّي يشعُر فيه الطفل وحتّى الأهل بالراحة التامّة وبالأخص إذا كانَت قد زُيّنت بالطريقة الصحيحة وبالألوان المُناسبة، فغُرفة الطفل يجب أن تكون ذات طابع طفولي ولا تحتوي على الكثير من التفاصيل والبهرجة، وبإمكان الأهل القيام بتزيينها بأنفسهم عن طريق استخدام أدوات وأفكار يدويّة وبسيطة ذات طابع خاص.[١] أفكار يدوية لتزيين غرف الأطفال هناك أفكار يدوية متعددة لتزيين غرف الأطفال، نذكر منها ما يلي:
[٢] دهن الغرفة باستخدام ألوان مُناسبة وباهية، فعلى سبيل المثال من الجميل دهن غُرف الفتيات بلونٍ وردي فاتح، وغُرف الأولاد بلونٍ أزرق سماوي أو بحري، أو أية ألوان أُخرى مُناسبة حسب ذوق الأهل ورغبتهم، ورسم بعض الرسومات الصغيرة عليها، كصُنع طابع خاص للغرفة كرسومات الغابة أو البحار أو الأميرات وغيرها. صُنع ستائر يدويّة من الأوراق أو الكروشيه أو أية مواد مُبتكرة أُخرى لتكون الغرفة ذات طابع خاص وجميل، بالإضافة إلى أنَّ الزينة المصنوعة يدويّاً تجعل جو الغُرفة دافئاً ومُريحاً. تلوين الأثاث أو دهنه بألون مُختلفة أو بطِلاء لامع ليُعطيه منظراً خاصاً، كرسم فراشات ورديّة اللون على الخزانة في غُرفة البنات، وبعض النجوم أو السيّارت في غُرفة الأولاد، أو أية رسومات أُخرى حسب رغبة الطفل نفسه أو رغبة الأهل.

 

صُنع سجّادة يدويّة من الصوف بألوانٍ زاهية ومُلونة، وصُنع مفرش سرير من الكروشيه إذا كانت الأم ماهرة في صُنع هذهِ الأشياء، أو بالإمكان صُنعها من الأقمشة العاديّة عن طريق خياطتها بماكنة الخياطة. تصميم مصباح سقف أو مصباح للحائط من الورق المُقوّى أو أية مادّة أُخرى، واستخدام ألوان زاهية وبرّاقة ورسم بعض الرسومات عليه باستخدام الأقلام المُلوّنة واللّامعة. تصوير الطفل ثُمَّ وضع صوره على الحائط بطريقة عشوائيّة ومُلفتة، أو القيام بصُنع إطارات من الخشب أو الورق المُقوّى، ثُمَّ تعليقها على الخزانة أو الباب من الداخل أو الخارج. خياطة حافظة للحفاظات أو الألعاب لتعليقها على الحائط أو الباب من الداخل،

وهيَ بذلك تؤدّي غرضين أحدهما للتزيين والآخر لتسهيل الترتيب وحفظ الأشياء، وبالإمكان صُنعها بأي شكل إن كانَ دائريّاً أو مُستطيلاً. لصق مُجسمات على شكل القمر أو الشمس والنجوم على سقف الغُرفة أو تثبيتها على خيوط طويلة، ثُمَّ تعليقها على السقف بطريقة مُبتكرة.

وضع خيمة مصنوعة يدويّاً أو تلك التّي يتم شراؤها جاهزة في غُرفة الطفل وملؤها بالألعاب أو الكُرات المطاطيّة، أو تغطية السرير بقُماش على شكل خيمة، ليحظى الطفل بخصوصيّة أثناء النوم وبالأخص إذا كانَ هُنالِكَ أكثر من طفل في غرفة واحدة، ولتكون ذات منظر أجمل وأرتب.
أفكار أخرى لتزيين غرفة الأطفال هناك أفكار أخرى متعددة لتزيين غرف الأطفال، نذكر منها ما يلي:[٣] استخدام اللوحات المرسومة من الأطفال، وتعليقها على الحائط أو فوق السرير، وهي إحدى الطرق المستخدمة بكثرة، إذ تحفز الأطفال وتطور موهبتهم. استخدام الرفوف الخشبية الملونة، ثمّ تزيينها بالشرائط أو الإكسسوارات الخاصة بالأطفال مثل: النباتات، والرسوم المتحركة، وهي إحد الطرق الاقتصادية وغير المكلفة.

استبدال غطاء الوسائد بالرسوم المتحركة المحببة لدى الطفل. تزيين سقف الغرفة، إذ يُمكن استعمال الملصقات المضيئة في الظلام، الأمر الذي يحسن نفسية الطفل. تزيين سرير الطفل بحروف اسمه، ووضعها في شريط وردي، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والاقتصادية، إذ يمكن صنعها في المنزل بكل سهولة.

وضع مكتبة صغيرة بداخل غرفة الطفل، وتزيينها بالإكسسوارات والخلفيات الملونة. إحضار علب معدنية قديمة، ثمّ إزالة الورق عنها، وتزيينها بشكلٍ جذّاب، ثمّ وضع الأقلام، والألعاب، والأدوات المكتبية للطفل بداخلها، ولفها بشريط ملون لامع. رسم رسومات فنية مميزة على الجدران، فيمكن رسم ورد أو أشجار، أو شخصية كرتونية محببة لدى الطفل.