طريقة لصق ورق الجدران بطريقة احترافيه

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات بسبب تقدم علم الهندسة، إلا أنّ إحداث تغيير داخل البيت أصبح مطلباً لكثيرٍ من الناس خاصةً إذا كان البناء قديماً،
فالهدف من إلصاق ورق الجدران هو إحداث تغيير بالمظهر الداخلي للمنزل. وضع ورق الجدران الأدوات المطلوبة كمية من ورق الجدران حسب المساحة المراد عملها. مفك. مقص كبير. قلم رصاص. طاولة كبيرة للعمل عليها. فرشاة دهان متوسطة القياسات. متر خشب. سكين. قطعة من الإسفنج. معجون لاستخدامه في إغلاق الفتحات والشقوق في الجدار.

دهان بريمر لتنظيف الأسطح. طريقة العمل نستخدم المتر في تحديد المساحات المراد إلصاق الورق عليها؛ حيث نحدّد طول هذه الأسطح وعرضها. نسجّل هذه المساحات على دفتر ونضع إشارات باستخدام قلم الرصاص على الجدار. عند شراء رولات الورق اللاصق علينا التعرف على طول كل لفةٍ وعرضها.

ننظف الأسطح المراد العمل عليها بالماء وأيّة مادة أخرى ليس لها رغوة لتخليصها من الغبار العالق عليها باستخدام قطعة الإسفنج. نغلق الشقوق الموجودة بالأسطح باستخدام كميّاتٍ من المعجون، ونفركها جيداً لتصبح ناعمةً كباقي أجزاء السطح.

نزيل أغطية الكهرباء الخارجية ونغطّي هذه المفاتيح بشريطٍ لاصق. ندهن الجدران بدهان الحائط (البريمر) كونه يساعد على لصق الورق بطريقة أسهل . نقيس طول الجدار وعرضه باستخدام المتر، ونضع علامات على الجدار باستخدام قلم الرصاص.

لتوفير دقّة الاستقامة يجب استخدام الخيط المائي ( وهو عبارة عن خيط ملفوف على بكرة يثبت أحد طرفيه في النقطة المحددة والطرف الآخر في النقطة المقابلة للنقطة الأولى ويُشدّ الخيط ويترك فيرسم خطاً مستقيماً على الجدار). نحدّد هذه الأطوال على ورق الجدران المراد تركيبه. نفتح رول الورق على الطاولة ونحدد الطول ونقص حسب الأطوال المحدده تاركين 10 سنتيمترات زائدة . ندهن ظهر الورقة بالمادة اللاصقة جيّداً؛ بحيث تتوزّع المادة اللاصقة بشكلٍ جيدٍ على جميع أطرافها، ونثنيها بحيث يكون طرفا الورقة متطابقين. يمكن دهن الجدار بالمادة اللاصقة ليصبح ناعماً أكثر.

نثبت طرف الورقة في الجهة العليا حسب العلامات التى تمّ تحديدها وننزل بالورق إلى الأسفل ملاحظين عدم تكوّن فقاعات هواء تحته. إن الورقة الأولى التي يتم إلصاقها هي ورقة الأساس لباقي الأوراق، لذلك علينا التأكد من استقامتها.
علينا ملاحظة اتجاه الرسومات على الورق . نكمل العمل بنفس الطريقة في الغرفة مع ملاحظة الرسومات والأشكال. نترك الورق ليجفّ ويحتاج لحوالي 20 دقيقة. بعد التأكّد من أن اللاصق جف نبلّل قطعة الإسفنج بكميةٍ من الماء ونمسح بها على الورق الملصق لتنظيفه من مادة اللصق الزائدة.

خطوات لصق ورق الحائط تحضير الجدران قبل لصق ورق الجدران لا بدّ من القيام بالخطوات الآتية:[١] تنظيف الجدران للتخلص من أي أوساخ أو غبار. إزالة ورق الجدران القديم باستخدام مزيل الورق وشفرة وفوطة جافة. تغطية المقابس الكهربائية. ملء الشقوق والحفر في الحائط بالسباكل (بالإنجليزية: spackle) وهو مسحوق شبيهه بالجبس وتركه حتى يجف، مع العمل على حفّه للتأكد من أنّ سطح الجدران صار أملساً. اختيار نقطة البدء ينبغي أن تبدأ عملية لصق الورق وتنتهي عند أحد زوايا الغرفة، بجانب الستائر، أو خلف الباب، كما يجب قياس نقطة البداية، ومن ثم رسم مستقيم أفقي على طول الجدار، لتعيين مكان وضع الورق.

 

[١] قص الورق لقص الورق لا بدّ من وضع لفة ورق الجدران على الأرض بحيث يكون السطح المنقوش باتجاه الأرض، ومن ثم قياس القطعة وفقاً للقياسات التي أخذت للحائط،[١] مع إضافة بضع سنتيمترات إلى الأعلى والأسفل.[٢] وضع المادة اللاصقة وضع القليل من المادة اللاصقة على الجزء الخلفي من الورق، باستخدام فرشاة اللصق الخاصة، والبدء بوضع اللاصق بالمنتصف وحتى الأطراف، أما إذا كان الورق من النوع اللاصق، فيوضع في ماء بدرجة حرارة الغرفة، وتركه قليلاً، والالتزام بتعليمات الشركة المصنعة المكتوبة على الورق.
[١] لصق الورق يتم البدء بتعليق الورق على الجدران بدايةً من السقف، بحيث توضع الورقة الأولى بلطف على الحافة الجانبية، مع ترك بعض سنتيمترات إضافية من الورق في الأعلى والأسفل ليتم قطعها، هنا لا بدّ من استعمال إسفنجة رطبة، أو فرشاة خاصة، لمنع تكون فقاعات من الهواء بين الورقة والجدار.

[١] قص الورق الزائد لقص الورق الزائد يمكن استعمال شفرة أو سكين للتخلص من الورق الزائد في السقف وعلى الحواف وفي الأسفل بالقرب من الأرض، ومن ثم يمسح الورق بإسفنجة نظيفة، لإزالة أي بقايا للاصق، والتخلص من فقاعات الهواء.[١][٢] مميزات لصق ورق الجدران من أهم مزايا استعمال ورق الجدران:[٣] يمكن لصق ورق الجدران ومن ثم إزالته دون الإضرار بالجدار. ليس هناك حاجة لاستعمال أي مواد وأدوات خاصة مكلفة، ولهذا فهو الحل الأمثل للمستأجرين الذين يرغبون في تغيير لون جدران منازلهم دون التسبب بأي ضرر. سهل التركيب وموفر للوقت والجهد.