هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟

هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟

هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟

زيت اليوسفي واحد من اهم الزيوت العطرية و هناك العديد من فوائد زيت اليوسفي . البرتقال اليوسفي ( حمضيات ريتيكولاتا) من أحلى الحمضيات. وهو أصغر في الحجم و أرق في البشرة من البرتقال بسرة أو البرتقال الدموي، ويتم حصده في نوفمبر و تشحن للغرب عن طريق بوكسفول، في وقت عيد الميلاد. و هو رمز هام خلال السنة الصينية الجديدة، و هو يمثل الوفرة و السعادة. الزيت الأساسي لليوسفي معتدل، حلو الطعم، و مهدئ. و يخرج من الضغط البارد على القشرة، و يتكون زيت اليوسفي من د- ليمونين، جاما- تربينين، ألفا و بيتا بينين، و ميرسين. هذه المكونات النشطة تحمل العديد من الفوائد من أجل صحة جيدة.

فوائد زيت اليوسفي

  1. آثار مهدئة

يستخدم اليوسفي في الطب الصيني التقليدي و الأيورفيدا لتهدئة العقل، و مساعدة الجسم على الإسترخاء، و المساعدة على النوم. في الدراسات الحديثة حول فعاليته، وجد أن زيت اليوسفي له خصائص مهدئة و مضادة للقلق في بعض الإختبارات على الحيوانات. في التجارب التي تم تصميمها لمحاكاة إضطراب القلق العام، و إضطراب الوسواس القهري، كما ساعد زيت اليوسفي على تهدئة تعبيرات القوارض عن القلق. كما أدى إستنشاق زيت اليوسفي لزيادة كبيرة في مدة النوم.

 

 

هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟
هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟

 

 

  1. الإغاثة من الألم و الغثيان

تم إعطاء أكثر من 30,000 مريض في مستشفى عام 2016 زيت اليوسفي بالإضافة لزيت اللافندرو المردقوش الحلو. بعد إستنشاق واحد أو مزيج من هذه الزيوت، و قد أفاد المرضى بظهور تحسن في الألم و الغثيان و القلق. من الزيوت الثلاثة، فإن اليوسفي على الخصوص هو الأقوى بسبب خصائصه القوية لتخفيف الألم بعد العمليات الجراحية، و هو أفضل حتى من الزنجبيل كمسكن للألم. و بالإضافة لذلك، زيت اليوسفي له أيضاً فعالية كبيرة ضد الغثيان.

  1. يكافح الشيخوخة

يعد زيت اليوسفي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في معادلة الجزيئات الحرة التي تضر بخلايا الجسم. زيت اليوسفي يعمل بنفس فعالية فيتامين سي، و هو أيضاً علاج طبيعي للأمراض المرتبطة بالعمر، و أيضاً يكافح علامات الشيخوخة على البشرة. و خلافاً لزيوت الحمضيات الأخرى، فإن زيت اليوسفي ليس سام ضوئياً، لذلك فهو آمن للإستخدام على الجلد حتى قبل التعرض للشمس.

  1. مضاد للإلتهابات

الليمونين هو المكون الرئيسي لزيت اليوسفي، و الذي يشكل حوالي 75% من تركيبه الكيميائي. الليمونين يحمل العديد من الفوائد الصحية، من ضمنها أن له آثار مضادة للإلتهابات قوية. و يعتبر الإلتهاب المزمن هو السبب المحتمل للشيخوخة نفسها. عندما تكون صغيراً في السن، فإن الجزيئات الإلتهابية هي إستجابة للعدوى أو الصدمة، و تُرسل إلى مناطق الجسم لإصلاح الأنسجة و تدمير مسببات الأمراض. و مع التقدم في السن، فإن هذه الإستجابة للإلتهابات يمكن أن تضر الأنسجة و الأعضاء، و تغير تركيب الحمض النووي، كما أنها تزيد من الإجهاد التأكسدي، مما قد يسبب مجموعة متنوعة من الأمراض مثل السرطان، و الخرف، و أمراض القلب و الأوعية الدموية. وجد الباحثون أن الليمونين يعمل ضد العديد من السيتوكينات المنشط للإلتهابات، مما يعرقل البروتينات و الإنزيمات المرتبطة بالإلتهاب المزمن، بما في ذلك كوكس 2، تي إن إف ألفا، أي نوس،إنتيرولوكتين 1 بيتا، إنتيرولوكتين 6.

  1. يمنع إنتشار السرطان

أثبت زيت اليوسفي فعالية كبيرة في منع نمو و إنتشار السرطان، و ذلك بسبب محتواه العالي من الليمونين. و في تجربة معملية على إثنين من خطوط الخلايا السرطانية البشرية ( سرطان الرئة و الكبد)، وكان لزيت اليوسفي تأثير مضاد لتكاثر الخلايا في كلا النوعين. و المثير للدهشة، أن زيت اليوسفي له تأثير مضاد للورم أكثر من الليمونين وحده. و قد حققت أيضاً الخصائص المضادة للسرطان الموجودة في الليمونين نتائج رائعة ضد أنواع اخرى من السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان المعدة. أما بالنسبة للعلاج بعد السرطان، فإن الليمونين يساعد على زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الغدد الليمفاوية. و ذلك في دراسة على الحيوانات في عام 2004.

  1. مضاد للميكروبات

ويشير مركز مكافحة الأمراض إلى أن 48 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون سنوياً من الأمراض التي تنقل عن طريق الأغذية. ومن بين هؤلاء يذهب 128,000 إلى المستشفى، و يموت 3000 شخص بسبب تناول الأطعمة الملوثة. وقد أشارت عدة دراسات أن زيت اليوسفي يعد مادة حافظة طبيعية ضد مسببات الأمراض و البكتيريا و الفطريات.

وفي إحدى الدراسات، تم تغطية الفاصوليا الخضراء الملوثة بالليستيريا بزيت اليوسفي المخفف 2% حيث أنه مادة مضادة للميكروبات عندما تتحد مع بعض العلاجات الاخرى الغير حرارية. و قد قلل زيت اليوسفي على الفور عدد الليستيريا فوراً، دون التأثير على الغذاء، أو ملمسه، أو طعمه، أو القيم الغذائية به. كما إستمر زيت اليوسفي في منع نمو البكتيريا لمدة 15 يوم من التبريد.

وقدمت دراسة اخرى تأثير زيوت الحمضيات على العفن المرتبط بتلف المواد الغذائية. أسبرجيللوس نيجر، و اسبريجللوس فلافوس السام، و بينيسيليوم فيروكوسوم، و كذلك بينسيليوم كريسوجينوم الذي يسرع التلف. وبإختبار اليوسفي، الليمون، و الجريب فروت، وزيت البرتقال الأساسي، وجد الباحثون أن كل زيوت الحمضيات فعالة ضد العفن. وكان زيت اليوسفي مضاد فطريات قوي ضد إيه فلافوس – وهو نوع من العفن ينتج ألفاتوكسين خطير، و هو مادة مسرطنة قوية. حتى البكتيريا المقاومة للأدوية سودوموناس إيروجينوسا، فإن زيت اليوسفي يقلص من نشاط هذه البكتيريا.

استخدام زيت اليوسفي العطري

على الرغم من تشابه اليوسفي مندرين مع اليوسفي و أنهم غالباً ما يستخدموا بالتبادل لأنهما يرتبطان إرتباطاً وثيقاً، عليك أن تتأكد من إستخدام الزيوت العطرية لحمضيات ريتيكولاتا و ليس حمضيات تانجرينا و ذلك للحصول على الفوائد الصحية له.

داعم وقتي للمزاج : ضع قطرة أة إثنتين في كف يدك، و قم بفرك يديك معاً، و إستنشق بعمق.

يعزز النوم الجيد : بإستخدام ناشر الزيوت العطرية، أضف قطرتين من كل من: زيت اليوسفي، واللافندر، البابونج الروماني، و المريمية الصلبة.

 

 

هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟
هل تعلم ما هي فوائد زيت اليوسيفي؟

 

 

يكافح الشيخوخة و يعالج الجلد : خفف 12 قطرة من زيت اليوسفي مع 1 أونصة من الزيت الناقل المفضل لديك للمساعدة في مكافحة الشيخوخة، الخطوط الدقيقة، و بقع العمر.

معطر الهواء بزيوت الحمضيات : ضع 10 قطرات من اليوسفي، مع 7 قطرات من الليمون، 4 قطرات من الجريب فروت، و 3 قطرات من زيت خشب الأرز في 2/1 كوب ماء، ثم ضعها في زجاجة رذاذ صغيرة.

منظف منزلي متعدد الأغراض : ضع 2 كوب من الخل الأبيض، 2 كوب من الماء، و 30 قطرة من زيت اليوسفي في زجاجة رش كبيرة.

عطر فاكهة : قم بمزج زيت اليوسفي مع روائح الحمضيات الاخرى و كذلك عطر الزهور، و الخشب، و التوابل، و الأعشاب. قم بخلط 3 قطرات من زيت اليوسفي مع 3 قطرات من زهر البرتقال و قطرتين من زيت خشب الأرز.

حمام مهدئ : أضف قطرتين من زيت اليوسفي، و قطرتين من زيت إبرة الراعي، 3 قطرات من زيت اللافندر، 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند إلى حوض إستحمام به ماء دافئ.

رذاذ للأقمشة : قم برش الوسادات و أغطية السرير الخاصة بك بهذا المزيج: 1 كوب من الماء المقطر، 1 ملعقة كبيرة من الساحرة هازل، 25 قطرة من زيت اليوسفي.

مزيج التدليك : قم بإراحة جسمك و عقلك مع هذا المزيج الطبيعي للتدليك: قطرتين من اليوسفي، 14 قطرة من اللافندر، 7 قطرات من الناردين، 4 قطرات من زيت خشب الصندل، 3 قطرات من الورد الصيني، و 2/1 كوب من زيت العنب.